اللّهمّ صلّ علي محمّد وآل محمّد و عجّل فرجهم والعن أعدائهم | یا ابا صالح المهدی ادرکنا | www.adrekna.com



اَلسَّلامُ عَليَ الْحُسَينِ الَذي سَمَحَتْ نَفسُهُ بِمُهجَتهِ | ادرکنا

شما اینجا هستید: آرشیو مطالب مقالات (نماز جناب جعفر طیّار)آیا به دنبال کیمیا و یا نقشه ی گنج نیستید؟

(نماز جناب جعفر طیّار)آیا به دنبال کیمیا و یا نقشه ی گنج نیستید؟

فرستادن به ایمیل چاپ

بسم الله الّرحمن الرّحیم

نماز جناب جعفر طیّار علیه السلام

1- نماز جعفر طیّار ، هدیّه­ی رسول خدا صلّی الله علیه و آله به جناب جعفر بن أبی طالب علیه السلام

  • مرحوم علامه مجلسی در ربیع الأسابیع می نویسد:

بدان که این نماز از جمله متواترات است و خاصّه و عامّه به سندهای بسیار روایت کرده اند، و مخالفان نیز این نماز را مستحبّ می­دانند مگر نادری از ایشان، امّا اکثر ایشان به اعتبار عداوت باطنی که با امیرالمؤمنین علیه السّلام و اقارب آن حضرت دارند، این نماز را به عبّاس عموی پیغمبر صلّی الله علیه وآله نسبت داده اند.[1]

مرحوم علّامه­ی مجلسی در ادامه می­نویسد:

به سند معتبر از حضرت امام زین العابدین علیه السّلام منقول است که چون جعفر طیّار، برادر امیرالمؤمنین علیه السلام، از هجرت حبشه مراجعت نمود، در روزی رسید که فتح خیبر بر دست امیرالمؤمنین علیه السّلام شده بود. حضرت رسول صلّی الله علیه وآله به قدر مسافت یک تیر پرتاب، به استقبال او شتافت. چون جعفر نظرش بر جمال عدیم المثال آن حضرت افتاد، مشتاقانه به جانب آن حضرت دوید. حضرت او را در بر گرفت و دست در گردن او آورد و ساعتی با او سخن گفت. پس بر ناقه­ی غضبا سوار شد و جعفر را ردیف خود ساخت، و چون ناقه به راه افتاد، حضرت فرمود که: ای جعفر، ای برادر، می­خواهی بخشش بزرگی کنم نسبت به تو؟ می­خواهی تو را عطیّه­ی گران­بهایی بدهم؟ می­خواهی تو را برگزینم؟ مردم گمان کردند که مال جزیل از غنایم خیبر

به او عطا خواهد فرمود. جعفر گفت: بلی، پدر و مادرم فدای تو باد. پس حضرت نماز تسبیح را تعلیم نمود به او.[2]

 

2- ثواب نماز جعفر طیّار( یا نماز تسبیح)

  • مرحوم علّامه­ی مجلسی در ربیع الاسابیع می­نویسد:

بعد از نوافل شبانه­روزی ، نمازی به حسب صحّت سند و کثرتِ ثواب به این نماز      نمی­رسد.[3]

  • ابوحمزه­ی ثمالی از حضرت باقر علیه السّلام نقل می­کند که فرمود: رسول خدا صلّی الله علیه وآله به جعفر بن ابی طالب فرمود: آیا نمی­خواهی به تو نمازی را یاد دهم که اگر بخوانی ـ و مقدار گناهان تو به تعداد ریگ بیابان و کف دریا باشد ـ آمرزیده شوی؟ عرض کرد: بله ای رسول خدا. [4]
  • ابراهيم بن ابى البلاد نقل مى‏كند كه از امام رضا علیه السّلام ثواب نماز جعفر را پرسيدم، فرمود: اگر گناهان کسی که این نماز را می­خواند به تعداد شن­هاى بيابان و به مقدار كف دريا باشد، خداوند وی را مى‏آمرزد! ابراهیم گفت: پرسيدم: اين آمرزش، اختصاص به شيعيان دارد؟ فرمود: بله، اختصاص به شما دارد.[5]
  • اسحاق بن عمّار از حضرت صادق علیه السّلام سؤال نمود: اگر کسی نماز جعفر را بخواند، آیا خداوند همان ثوابی که رسول خدا صلّی الله علیه وآله برای جعفر بیان نمود، برای این فرد نیز می­نویسد؟ فرمود: به خدا قسم بله![6]
  • حضرت صادق علیه السّلام فرمود: هرکس هر روز نماز جعفر را بخواند، کارهای بد برای او نوشته نمی شود، و به ازای هر تسبیحی که در نماز بگوید، برای او حسنه­ای نوشته می­شود، و درجه­ی وی در بهشت بالا می­رود. [7]
  • حضرت باقر علیه السّلام به ابوحمزه­ی ثمالی فرمود: در هر رکعت نماز جعفر، 75 مرتبه تسبیحات خوانده می­شود که جمعاً می­شود 300 تسبیح در چهار رکعت. خداوند این تسبیحات را مضاعف کرده، و به ازای آن، برای تو دوازده هزار حسنه می­نویسد که هر حسنه معادل کوه احد و بزرگ­تر از آن می­باشد.[8]

3-   زمان­های مناسب برای خواندن نماز جعفر طیّار

  • ابو بصیر از حضرت صادق علیه السّلام نقل می­کند که فرمود: در هر زمان از شب یا روز که خواستی، نماز جعفر را بخوان ... اگر خواستی نماز جعفر را در شب بخوان و آن را بخشی از نمازهای نافله­ی شب خود قرار بده، و اگر خواستی این نماز را در روز بخوان و آن را بخشی  از نمازهای نافله­ی روز خود قرار بده.[9]
  • احمد بن علی انصاری از رجاء بن ابى ضحّاك نقل می­کند که گفت: مأمون مرا فرستاد كه علىّ بن موسى علیه السّلام را از مدينه به خراسان بیاورم، و سفارش نمود كه من شخصاً مراقب و مواظب او باشم. هم­چنین امر كرد كه در طول شبانه‏روز از او جدا نشوم و محافظ او باشم تا ایشان را به نزد مأمون برسانم. لذا من پيوسته با حضرت بودم و از ایشان جدا نمى‏شدم. به خدا قسم کسی را نديدم كه نسبت به خداوند متعال از او متّقى‏تر باشد، و يا بيش­تر از او ياد خدا باشد، و يا خدا ترس­تر از وی باشد. آن حضرت هر شب چهار ركعت نماز جعفر طيّار می خواند و آن را بخشی از نماز شب محسوب می­نمود.[10]
  • حضرت صاحب الامر علیه السّلام در یکی از توقیعات صادره فرمود: بهترین زمان برای خواندن نماز جعفر، آغاز روز جمعه می­باشد، البته در هر زمانی که خواستی و یا هر وقتی از شب و روز که خواستی، خواندن نماز جعفر جائز است. [11]
  • حسن بن فضّال گفت: از حضرت رضا علیه السّلام درباره­ی شب نیمه­ی شعبان پرسیدم و عرض کردم: آیا برای این شب نمازی به غیر از نمازِ دیگر شب­ها وجود دارد؟ حضرت فرمود: نماز واجبی برای این شب نیست، اما اگر دوست داری که در این شب عمل مستحبّی انجام دهی، تو را به نماز جناب جعفر بن ابی طالب علیه السّلام توصیه می­کنم. [12]

4- زمان­های توصیه شده برای تکرار نماز جعفر طیّار

  • ابوحمزه­ی ثمالی از حضرت باقر علیه السّلام نقل می­کند که فرمود: رسول خدا صلّی الله علیه وآله به جعفر بن ابی طالب فرمود: هرگاه خواستی چهار رکعت نماز بخوان، اگر خواستی هر شب، اگر خواستی هر روز، اگر خواستی جمعه به جمعه، اگر خواستی ماه به ماه، و اگر خواستی سال به سال.[13]
  • رسول خدا صلّی الله علیه وآله به جناب جعفر فرمود: من به تو عملی را اعطا می­کنم که اگر آن را هر روز انجام دهی، برای تو از دنیا و آن­چه در آن است بهتر است، و اگر یک­روز در میان انجام دهی، گناه مابین آن دو روز آمرزیده خواهد شد، یا اگر در هر جمعه یا هر ماه یا هرسال انجام دهی، خداوند گناهان مابین آن دو را می­آمرزد، هرچند گناهان تو به تعداد ستارگان، به تعداد برگ درختان، و به تعداد ریگ­های بیابان باشد.[14]
  • حضرت صادق علیه السّلام از پدران گرامی خویش نقل می­کند که امیرالمؤمنین علیه السّلام فرمود: رسول خدا صلّی الله علیه و آله به جعفر چنین فرمود: اگر توانستی، هر روز این نماز را بخوان. اگر نتوانستی هر روز بخوانی، در هر جمعه بخوان. اگر در هر جمعه نتوانستی بخوانی، در هر ماه بخوان. اگر در هر ماه نتوانستی بخوانی، در هر سال بخوان. اگر در هر سال نتوانستی بخوانی، یک بار در عمرت بخوان. اگر چنین کنی، خداوند گناهان کبیره و صغیره، گناهان غیر عمد و عمد، و گناهان قدیم و جدید تو را می­آمرزد. [15]

5- مکان­های توصیه شده برای خواندن نماز جعفر طیّار

مرحوم علّامه­ی مجلسی در بحارالانوار می­نویسد: به خطّ مرحوم شیخ حسین بن عبدالصّمد عاملی؛ ـ پدر شیخ بهایی ـ دیدم که از شیخ ابوالطّیّب رازی چنین نقل کرده است:

هرکس حضرت رضا علیه السّلام یا یکی از ائمّه علیهم السّلام را زیارت کند، و نزد او نماز جعفر بخواند، برای او به ازای هر رکعت نمازی که خوانده است، ثواب هزار حجّ، هزار عمره، آزاد ساختن هزار بنده، و هزار جهاد در راه خدا هم­راه با پیامبر مُرسل نوشته می­شود. هم­چنین به ازای هر قدمی که برداشته است­، ثواب صد حج، صد عمره، آزاد سازی صد بنده در راه خدا منظور    می­شود، و برای او صد حسنه نوشته می­شود، و از او صد عملِ بد، پاک می­شود. [16]

6- طریقه­ی خواندن نماز جعفر طیّار

  • حضرت صادق علیه السّلام فرمود: رسول خدا صلّی الله علیه و آله به جعفر بن ابی طالب علیه السّلام فرمود:

چهار رکعت نماز می­خوانی(دو نماز دو رکعتی)؛ در هر رکعت بعد از قرائت ـ یعنی خواندن حمد و سوره ـ 15 بار می­گویی: «سُبْحَانَ اللهِ ، وَ الْحَمْدُ لِلهِ ، وَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ، وَ اللهُ أَكْبَر» ـ تسبحات اربعه ـ بعد به رکوع می­روی و 10 بار تسبحات اربعه می­گویی. بعد از برخاستن از رکوع 10 بار تسبیحات اربعه می­گویی. در سجده­ی اوّل 10 بار تسبیحات اربعه می­گویی. بعد ازآن که سر از سجده­ی اوّل برداشتی 10 بار تسبیحات اربعه می گویی. در سجده­ی دوم 10 بار تسبیحات اربعه می­گویی و سرانجام، بعد از آن که سر از سجده­ی دوم برداشتی 10 بار تسبیحات اربعه می گویی.[17]

در مورد خواندن سوره­ای که در هر رکعت بعد از سوره­ی حمد خوانده می­شود، روایات مختلفی نقل شده است که به هر یک از آن­ها می­توان عمل کرد، هرچند بزرگان فقها و محدّثین انجام دو مورد اوّل از روایات ذیل را توصیه نموده اند[18]:

  • حضرت رضا علیه السّلام فرمود:

در رکعت اوّلِ نماز جعفر سوره­ی زلزال، در رکعت دوم سوره­ی عادیات؛ در رکعت سوم سوره­ی نصر؛ و در رکعت چهارم سوره­ی توحید خوانده شود.[19]

  • ابراهیم بن أبی بلاد از حضرت کاظم علیه السّلام نقل می­کند که فرمود: در نمازجعفر،   سوره­های زلزال، نصر، قدر و توحید را بخوان.[20]
  • حضرت صادق علیه السّلام به عبدالله بن مغیرۀ فرمودند: در نماز جعفر علیه السّلام، دو  سوره­ی توحید و کافرون را بخوان. [21]
  • حضرت صادق علیه السّلام فرمود: رسول خدا صلّی الله علیه و آله به جعفر علیه السّلام فرمود: در هر رکعت این نماز، دو سوره­ی توحید و کافرون را بخوان.[22]
  • رسول خدا صلّی الله علیه وآله به جناب جعفر فرمود: در این نماز می­توانی در هر رکعت سوره­ی توحید را بخوانی.[23]
  • روایت شده است که در هر رکعت از نماز جعفر، می­توانی سوره­ی حمد و سوره­ی توحید را بخوانی.[24]

7-   طریقه­ی مختصر کردن نماز جعفر طیّار با  گفتن تسبیحات بعد از نماز

  • ابان گفت: از حضرت صادق علیه السلام شنیدم که می­فرمود: هرکس عجله دارد، می­تواند نماز جناب جعفر را بدون تسبیحات بخواند، سپس تسبیحات را در حالی که به دنبال حاجتش (کارهای خود) می­رود بگوید! [25]
  • حضرت صادق علیه السّلام به ابابصیر فرمود: اگر عجله داشتی، نماز جعفر را بدون تسبیحات بخوان و سپس قضای تسبیحات را به­جا آور.[26]
  • مرحوم آیت الله محمّد تقی موسوی اصفهانی(متوفّی 1348 ه ق) در کتاب سراج القبور       می­نویسد:

اگر فردی کار تعجیلی دارد، جایز است که اصل نماز (جعفر) را بی­تسبیحات بخواند، و بعد از نماز تسبیحات را بخواند ـ اگر چه در حال راه رفتن باشد ـ .[27]

  • مرحوم آیت الله میرزا محمّد باقر فقیه ایمانی(متوفّی 1370 ه ق) در کتاب فوز اکبر و پس از تأکید بر خواندن نماز جناب جعفر علیه السّلام در شب نیمه­ی شعبان می­نویسد:

یک قسمِ مختصر و آسان این نماز آن است که 4 رکعت به دو سلام خوانده شود، و بعد از چهار رکعت، سی­صد مرتبه بگویند: «سُبْحَانَ اللهِ ، وَ الْحَمْدُ لِلهِ ، وَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ، وَ اللهُ أَكْبَر».[28]

8- اذکار آخرین سجده­ی  هر رکعت از نماز جعفر طیّار [29]

  • مرحوم شیخ صدوق در "هدایه" می­نویسد: در پایان هر رکعت[30] از نماز جعفر چنین بگو:

"يَا مَنْ لَبِسَ الْعِزَّ وَ الْوَقَارَ ، يَا مَنْ تَعَطَّفَ بِالْمَجْدِ وَ تَكَرَّمَ بِهِ ، يَا مَنْ لَا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إِلَّا لَهُ ، يَا مَنْ أَحْصَى كُلَّ شَيْ‏ءٍ عِلْمُهُ ، يَا ذَا النِّعْمَةِ وَ الطَّوْلِ ، يَا ذَا الْمَنِّ وَ الْفَضْلِ ، يَا ذَا الْقُدْرَةِ وَ الْكَرَمِ ، أَسْأَلُكَ بِمَعَاقِدِ الْعِزِّ مِنْ عَرْشِكَ ، وَ مُنْتَهَى الرَّحْمَةِ مِنْ كِتَابِكَ ، وَ بِاسْمِكَ الْأَعْظَمِ الْأَعْلَى وَ كَلِمَاتِكَ التَّامَّاتِ ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ أَنْ تَفْعَلَ بِي كَذَا وَ كَذَا(به جای کذا و کذا حاجتت را بگو)".[31]

9- اذکار آخرین سجده­ی نماز جعفر طیّار

  • حضرت صادق علیه السلام فرمود: در رکعت آخِر نمازِ تسبیح یا نماز جعفر، در آخرین سجده  بعد از گفتن تسبیحات چنین بگو:

"سُبْحَانَ مَنْ لَبِسَ الْعِزَّ وَ الْوَقَارَ ، سُبْحَانَ مَنْ تَعَطَّفَ بِالْمَجْدِ وَ تَكَرَّمَ بِهِ ، سُبْحَانَ مَنْ لَا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إِلَّا لَهُ ،  سُبْحَانَ مَنْ أَحْصَى كُلَّ شَيْ‏ءٍ عِلْمُهُ ، سُبْحَانَ ذِي الْمَنِّ وَ النِّعَمِ ، سُبْحَانَ ذِي الْقُدْرَةِ وَ الْكَرَمِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمَعَاقِدِ الْعِزِّ مِنْ عَرْشِكَ ، وَ مُنْتَهَى الرَّحْمَةِ مِنْ كِتَابِكَ ، وَ اسْمِكَ الْأَعْظَمِ ، وَ كَلِمَاتِكَ التَّامَّةِ الَّتِي تَمَّتْ صِدْقاً وَ عَدْلًا ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَ افْعَلْ بِي كَذَا وَ كَذَا(به جای کذا و کذا حاجتت را بگو)". [32]

  • ابان از حضرت صادق علیه السّلام نقل می­کند که فرمود: در آخرین رکعت نماز جعفر بن ابی طالب علیه السّلام چنین بگو:

"سُبْحَانَ اللهِ الْوَاحِدِ الْأَحَدِ ، سُبْحَانَ اللهِ الْأَحَدِ الصَّمَدِ ، سُبْحَانَ اللهِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ، سُبْحَانَ اللهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ صَاحِبَةً وَ لَا وَلَداً ، سُبْحَانَ مَنْ لَبِسَ الْعِزَّ وَ الْوَقَارَ ، سُبْحَانَ مَنْ تَعَظَّمَ بِالْمَجْدِ وَ تَكَرَّمَ بِهِ ، سُبْحَانَ مَنْ أَحْصَى كُلَّ شَيْ‏ءٍ عِلْمُهُ ، سُبْحَانَ ذِي الْفَضْلِ وَ الطَّوْلِ ، سُبْحَانَ ذِي الْمَنِّ وَ النِّعَمَ ، سُبْحَانَ ذِي الْقُدْرَةِ وَ الْأَمْرِ ، سُبْحَانَ ذِي الْمُلْكِ وَ الْمَلَكُوتِ ، سُبْحَانَ ذِي الْعِزِّ وَ الْجَبَرُوتِ ، سُبْحَانَ الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ ، سُبْحَانَ مَنْ سَبَّحَتْ لَهُ السَّمَاءُ بِأَكْنَافِهَا ، سُبْحَانَ مَنْ سَبَّحَتْ لَهُ الْأَرَضُونَ وَ مَنْ عَلَيْهَا ، سُبْحَانَ مَنْ سَبَّحَتْ لَهُ الطَّيْرُ فِي أَوْكَارِهَا ، سُبْحَانَ مَنْ سَبَّحَتْ لَهُ السِّبَاعُ فِي آجَامِهَا ، سُبْحَانَ مَنْ سَبَّحَتْ لَهُ حِيتَانُ الْبَحْرِ وَ هَوَامُّهُ ، سُبْحَانَ مَنْ لَا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إِلَّا لَهُ ، سُبْحَانَ مَنْ أَحْصَى كُلَّ شَيْ‏ءٍ عِلْمُهُ، يَا ذَا النِّعْمَةِ وَ الطَّوْلِ ، يَا ذَا الْمَنِّ وَ الْفَضْلِ ، يَا ذَا الْقُوَّةِ وَ الْكَرَمِ ، أَسْأَلُكَ بِمَعَاقِدِ الْعِزِّ مِنْ عَرْشِكَ ، وَ مُنْتَهَى الرَّحْمَةِ مِنْ كِتَابِكَ ، وَ بِاسْمِكَ الْأَعْظَمِ الْأَعْلَى ، وَ كَلِمَاتِكَ التَّامَّاتِ كُلِّهَا ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ أَنْ تَفْعَلَ بِي كَذَا وَ كَذَا (به جای کذا و کذا حاجتت را بگو)".[33]

10-  ادعیه­ی پس از نماز جعفر طیّار

  • مفضّل بن عمر گفت: حضرت صادق علیه السّلام را دیدم که بعد از نماز جعفر دستانش را بالا برد و چنین دعا کرد:

يَا رَبِّ يَا رَبِّ ، و تا نفس داشت تکرار کرد. يَا رَبَّاهْ يَا رَبَّاهْ و تا نفس داشت تکرار کرد. يَا رَحِيمُ يَا رَحِيمُ و تا نفس داشت تکرار کرد. يَا اللهُ يَا اللهُ و تا نفس داشت تکرار کرد. يَا حَيُّ يَا حَيُّ و تا نفس داشت تکرار کرد. يَا رَحِيمُ يَا رَحِيمُ و تا نفس داشت تکرار کرد.

پس هفت بار گفت: يَا رَحْمَانُ يَا رَحْمَانُ. پس هفت بار گفت: يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

سپس گفت: اللَّهُمَّ إِنِّي أَفْتَتِحُ الْقَوْلَ بِحَمْدِكَ ، وَ أَنْطِقُ بِالثَّنَاءِ عَلَيْكَ وَ أُمَجِّدُكَ ، وَ لَا غَايَةَ لِمَدْحِكَ ، وَ أُثْنِي عَلَيْكَ ، وَ مَنْ يَبْلُغُ غَايَةَ ثَنَائِكَ وَ أَمَدَ مَجْدِكَ؟! وَ أَنَّى لِخَلِيقَتِكَ كُنْهُ مَعْرِفَةِ مَجْدِكَ؟! وَ أَيُّ زَمَنٍ لَمْ تَكُنْ مَمْدُوحاً بِفَضْلِكَ ، مَوْصُوفاً بِمَجْدِكَ ، عَوَّاداً عَلَى الْمُؤْمِنِينَ بِحِلْمِكَ؟!

تَخَلَّفَ سُكَّانُ أَرْضِكَ عَنْ طَاعَتِكَ ، فَكُنْتَ عَلَيْهِمْ عَطُوفاً بِجُودِكَ ، جَوَاداً بِفَضْلِكَ ، عَوَّاداً بِكَرَمِكَ ، يَا لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ ، ذُو الْجَلَالِ وَ الْإِكْرَامِ.

حضرت صادق علیه السلام به مفضّل فرمود: ای مفضّل! اگر حاجت مهمّی داشتی، نماز جعفر را بخوان، سپس این دعا را بخوان و حاجت خود را درخواست کن. اگر چنین کنی، خداوند حاجتت را برآورده می­سازد.[34]

  • عبدالملک بن مروان ازحضرت صادق علیه السّلام نقل می­کند که فرمود: روز چهارشنبه، پنج شنبه و جمعه روزه بگیر  و در آخر روز پنج شنبه به ده مسکین  یک مُدّ طعام[35] صدقه بده. روز جمعه غسل کن و به صحرا برو  و نماز جناب جعفر بن أبی طالب علیه السّلام را بخوان. سپس دو زانوی خود را برهنه کن و روی زمین قرار بده و بگو:

«يَا مَنْ أَظْهَرَ الْجَمِيلَ وَ سَتَرَ عَلَيَّ الْقَبِيحَ ، وَ يَا مَنْ لَمْ يُؤَاخِذْ بِالْجَرِيرَةِ وَ لَمْ يَهْتِكِ السِّتْرَ ، يَا عَظِيمَ الْعَفْوِ ، يَا حَسَنَ التَّجَاوُزِ ، يَا وَاسِعَ الْمَغْفِرَةِ ، يَا بَاسِطَ الْيَدَيْنِ بِالرَّحْمَةِ ، يَا صَاحِبَ كُلِّ نَجْوَى وَ مُنْتَهَى كُلِّ شَكْوَى، يَا مُقِيلَ الْعَثَرَاتِ ، يَا كَرِيمَ الصَّفْحِ ، يَا عَظِيمَ الْمَنِّ ، يَا مُبْتَدِئاً بِالنِّعَمِ قَبْلَ اسْتِحْقَاقِهَا».

سپس هر یک از اذکار زیر را ده بار تکرار کن:

يَا رَبَّاهْ ، يَا رَبَّاهْ / يَا اللهُ ، يَا اللهُ / يَا سَيِّدَاهْ ، يَا سَيِّدَاهْ / يَا مَوْلَاهْ ، يَا مَوْلَاهْ / يَا رَجَایَاهْ / يَا غِيَاثَاهْ / يَا غَايَةَ رَغْبَتَاهْ / يَا رَحْمَانُ / يَا رَحِيمُ / يَا مُعْطِيَ الْخَيْرَاتِ.

پس ده بار بگو: «صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ كَثِيراً طَيِّباً ]مُبَارَكاً[ كَأَفْضَلِ مَا صَلَّيْتَ‏ عَلَى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ»

و حاجت خود را درخواست کن.[36]

  • حسن بن قاسم عبّاسی گفت:  روز جمعه نزد حضرت کاظم علیه السّلام رفتم. دیدم وقتی روز بالا آمد، حضرت نماز جعفر علیه السّلام را خواند و پس از نماز دستانش را به سوی آسمان بالا برد و چنین دعا کرد:

"يَا مَنْ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ اللُّغَاتُ ، وَ لَا تَتَشَابَهُ عَلَيْهِ الْأَصْوَاتُ ، وَ يَا مَنْ هُوَ كُلُّ يَوْمٍ فِي شَأْنٍ ، يَا مَنْ لَا يَشْغَلُهُ شَأْنٌ عَنْ شَأْنٍ ، يَا مُدَبِّرَ الْأُمُورِ ، يَا بَاعِثَ مَنْ فِي الْقُبُورِ ، يَا مُحْيِيَ الْعِظَامِ وَ هِيَ رَمِيمٍ ، يَا بَطَّاشُ ، يَا ذَا الْبَطْشِ الشَّدِيدِ ، يَا فَعَّالًا لِمَا يُرِيدُ ، يَا رَازِقَ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ، يَا رَزَّاقَ الْجَنِينِ وَ الطِّفْلِ الصَّغِيرِ ، وَ يَا رَاحِمَ الشَّيْخِ الْكَبِيرِ ، وَ يَا جَابِرَ الْعَظْمِ الْكَسِيرِ ، يَا مُدْرِكَ الْهَارِبِينَ ، وَ يَا غَايَةَ الطَّالِبِينَ ، يَا مَنْ يَعْلَمُ مَا فِي الضَّمِيرِ وَ مَا تُكِنُّ الصُّدُورُ ، يَا رَبَّ الْأَرْبَابِ ، وَ سَيِّدَ السَّادَاتِ ، وَ إِلَهَ الْآلِهَةِ ، وَ جَبَّارَ الْجَبَابِرَةِ ، وَ مَلِكَ الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ ، وَ يَا مُجْرِيَ الْمَاءِ فِي النَّبَاتِ ، وَ يَا مُكَوِّنَ طَعْمِ الثِّمَارِ، أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي اشْتَقَقْتَهُ مِنْ عَظَمَتِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِعَظَمَتِكَ الَّتِي اشْتَقَقْتَهَا مِنْ كِبْرِيَائِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِكِبْرِيَائِكَ الَّتِي اشْتَقَقْتَهَا مِنْ كَيْنُونِيَّتِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِكَيْنُونِيَّتِكَ الَّتِي اشْتَقَقْتَهَا مِنْ جُودِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِجُودِكَ الَّذِي اشْتَقَقْتَهُ مِنْ عِزِّكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِعِزِّكَ الَّذِي اشْتَقَقْتَهُ مِنْ كَرَمِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِكَرَمِكَ الَّذِي اشْتَقَقْتَهُ مِنْ رَحْمَتِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي اشْتَقَقْتَهَا مِنْ رَأْفَتِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِرَأْفَتِكَ الَّتِي اشْتَقَقْتَهَا مِنْ حِلْمِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِحِلْمِكَ الَّذِي اشْتَقَقْتَهُ مِنْ لُطْفِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِلُطْفِكَ الَّذِي اشْتَقَقْتَهُ مِنْ قُدْرَتِكَ ، وَ أَسْأَلُكَ بِأَسْمَائِكَ كُلِّهَا ، وَ أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُهَيْمِنِ الْعَزِيزِ الْقَدِيرِ عَلَى مَا تَشَاءُ مِنْ أَمْرِكَ‏ ، يَا مَنْ سَمَكَ السَّمَاءَ بِغَيْرِ عَمَدٍ ، وَ أَقَامَ الْأَرْضَ بِغَيْرِ سَنَدٍ ، وَ خَلَقَ الْخَلْقَ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ بِهِ إِلَيْهِمْ إِلَّا إِفَاضَةً لِإِحْسَانِهِ وَ نِعَمِهِ ، وَ إِبَانَةً لِحِكْمَتِهِ وَ إِظْهَاراً لِقُدْرَتِهِ، أَشْهَدُ يَا سَيِّدِي ، أَنَّكَ لَمْ تَأْنَسْ بِابْتِدَاعِهِمْ لِأَجْلِ وَحْشَةٍ بِتَفَرُّدِكَ ، وَ لَمْ تَسْتَعِنْ بِغَيْرِكَ عَلَى شَيْ‏ءٍ مِنْ أَمْرِكَ ، أَسْأَلُكَ بِغِنَاكَ عَنْ خَلْقِكَ ، وَ بِحَاجَتِهِمْ إِلَيْكَ ، وَ بِفَقْرِهِمْ وَ فَاقَتِهِمْ إِلَيْكَ ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ خِيَرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ ، وَ أَهْلِ بَيْتِهِ الطَّيِّبِينَ الْأَئِمَّةِ الرَّاشِدِينَ ، وَ أَنْ تَجْعَلَ لِعَبْدِكَ الذَّلِيلِ بَيْنَ يَدَيْكَ مِنْ أَمْرِهِ فَرَجاً وَ مَخْرَجاً، يَا سَيِّدِي صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، وَ ارْزُقْنِي الْخَوْفَ مِنْكَ وَ الْخَشْيَةَ لَكَ أَيَّامَ حَيَاتِي ، سَيِّدِي ارْحَمْ عَبْدَكَ الْأَسِيرَ بَيْنَ يَدَيْكَ ، سَيِّدِي ارْحَمْ عَبْدَكَ الْمُرْتَهَنَ بِعَمَلِهِ ، يَا سَيِّدِي أَنْقِذْ عَبْدَكَ الْغَرِيقَ فِي بَحْرِ الْخَطَايَا ، يَا سَيِّدِي ارْحَمْ عَبْدَكَ الْمُقِرَّ بِذَنْبِهِ وَ جُرْأَتِهِ عَلَيْكَ ، يَا سَيِّدِي الْوَيْلُ قَدْ حَلَّ بِي إِنْ لَمْ تَرْحَمْنِي ، يَا سَيِّدِي هَذَا مَقَامُ الْمُسْتَجِيرِ بِعَفْوِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ، هَذَا مَقَامُ الْمِسْكِينِ الْمُسْتَكِينِ ، هَذَا مَقَامُ الْفَقِيرِ الْبَائِسِ الْحَقِيرِ الْمُحْتَاجِ إِلَى مَلِكٍ كَرِيمٍ رَحِيمٍ ، يَا وَيْلَتَا مَا أَغْفَلَنِي عَمَّا يُرَادُ مِنِّي، يَا سَيِّدِي هَذَا مَقَامُ الْمُذْنِبِ الْمُسْتَجِيرِ بِعَفْوِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ، هَذَا مَقَامُ مَنِ انْقَطَعَتْ حِيلَتُهُ ، وَ خَابَ رَجَاؤُهُ إِلَّا مِنْكَ ، هَذَا مَقَامُ الْعَانِي الْأَسِيرِ ، هَذَا مَقَامُ الطَّرِيدِ الشَّرِيدِ ، يَا سَيِّدِي أَقِلْنِي عَثَرَاتِي ، يَا مُقِيلَ الْعَثَرَاتِ ، يَا سَيِّدِي أَعْطِنِي سُؤْلِي ، سَيِّدِي ارْحَمْ بَدَنِيَ الضَّعِيفَ وَ جِلْدِيَ الرَّقِيقَ الَّذِي لَا قُوَّةَ لَهُ عَلَى حَرِّ النَّارِ ، يَا سَيِّدِي ارْحَمْنِي ، فَإِنِّي عَبْدُكَ وَ ابْنُ عَبْدِكَ وَ ابْنُ أَمَتِكَ بَيْنَ يَدَيْكَ وَ فِي قَبْضَتِكَ ، لَا طَاقَةَ لِي بِالْخُرُوجِ مِنْ سُلْطَانِكَ ، سَيِّدِي وَ كَيْفَ لِي بِالنَّجَاةِ وَ لَا تُصَابُ إِلَّا لَدَيْكَ ، وَ كَيْفَ لِي بِالرَّحْمَةِ وَ لَا تُصَابُ إِلَّا مِنْ عِنْدِكَ ، يَا إِلَهَ الْأَنْبِيَاءِ ، وَ وَلِيَّ الْأَتْقِيَاءِ ، وَ بَدِيعَ مَزِيدِ الْكَرَامَةِ ، إِلَيْكَ قَصَدْتُ وَ بِكَ أَنْزَلْتُ حَاجَتِي ، وَ إِلَيْكَ شَكَوْتُ إِسْرَافِي عَلَى نَفْسِي وَ بِكَ أَسْتَغِيثُ ، فَأَغِثْنِي وَ أَنْقِذْنِي بِرَحْمَتِكَ مِمَّا اجْتَرَأْتُ عَلَيْكَ ، يَا سَيِّدِي ، يَا وَيْلَتَا ، أَيْنَ أَهْرُبُ مِمَّنِ الْخَلَائِقُ كُلُّهُمْ فِي قَبْضَتِهِ ، وَ النَّوَاصِي كُلُّهَا بِيَدِهِ ، يَا سَيِّدِي مِنْكَ هَرَبْتُ إِلَيْكَ ، وَ وَقَفْتُ بَيْنَ يَدَيْكَ ، مُتَضَرِّعاً إِلَيْكَ ، رَاجِياً لِمَا لَدَيْكَ، يَا إِلَهِي وَ سَيِّدِي ، حَاجَتِي حَاجَتِي الَّتِي إِنْ أَعْطَيْتَنِيهَا لَمْ يَضُرَّنِي مَا مَنَعْتَنِي ، وَ إِنْ مَنَعْتَنِيهَا لَمْ يَنْفَعْنِي مَا أَعْطَيْتَنِي ، أَسْأَلُكَ فَكَاكَ رَقَبَتِي مِنَ النَّارِ ، سَيِّدِي قَدْ عَلِمْتُ وَ أَيْقَنْتُ بِأَنَّكَ إِلَهُ الْخَلْقِ ، الَّذِي لَا سَمِيَّ لَهُ وَ لَا شَرِيكَ لَهُ ، يَا سَيِّدِي وَ أَنَا عَبْدُكَ ، مُقِرٌّ لَكَ بِوَحْدَانِيَّتِكَ وَ بِوُجُودِ رُبُوبِيَّتِكَ ، أَنْتَ اللَّهُ الَّذِي خَلَقْتَ خَلْقَكَ بِلَا مِثَالٍ وَ لَا تَعَبٍ وَ لَا نَصَبٍ ، أَنْتَ الْمَعْبُودُ وَ بَاطِلٌ كُلُّ مَعْبُودٍ غَيْرُكَ، أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي تَحْشُرُ بِهِ الْمَوْتَى إِلَى الْمَحْشَرِ ، يَا مَنْ لَا يَقْدِرُ عَلَى ذَلِكَ أَحَدٌ غَيْرُهُ ، أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي تُحْيِي بِهِ الْعِظَامَ وَ هِيَ رَمِيمٌ ، أَنْ تَغْفِرَ لِي وَ تَرْحَمَنِي وَ تُعَافِيَنِي وَ تُعْطِيَنِي وَ تَكْفِيَنِي مَا أَهَمَّنِي ، أَشْهَدُ أَنَّهُ لَا يَقْدِرُ عَلَى ذَلِكَ أَحَدٌ غَيْرُكَ ، أَيَا مَنْ أَمْرُهُ إِذا أَرادَ شَيْئاً ، أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ، أَيَا مَنْ أَحاطَ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عِلْماً ، وَ أَحْصى‏ كُلَّ شَيْ‏ءٍ عَدَداً ، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ وَ نَبِيِّكَ ، وَ خَاصَّتِكَ وَ خَالِصَتِكَ ، وَ صَفِيِّكَ وَ خِيَرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ ، وَ أَمِينِكَ عَلَى وَحْيِكَ ، وَ مَوْضِعِ سِرِّكَ ، وَ رَسُولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ إِلَى عِبَادِكَ ، وَ جَعَلْتَهُ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ، وَ نُوراً اسْتَضَاءَ بِهِ الْمُؤْمِنُونَ ، فَبَشَّرَ بِالْجَزِيلِ مِنْ ثَوَابِكَ ، وَ أَنْذَرَ بِالْأَلِيمِ مِنْ عِقَابِكَ، اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَيْهِ بِكُلِّ فَضِيلَةٍ مِنْ فَضَائِلِهِ ، وَ بِكُلِّ مَنْقَبَةٍ مِنْ مَنَاقِبِهِ ، وَ بِكُلِّ حَالٍ مِنْ حَالَاتِهِ ، وَ بِكُلِّ مَوْقِفٍ مِنْ مَوَاقِفِهِ ، صَلَاةً تُكْرِمُ بِهَا وَجْهَهُ ، وَ أَعْطِهِ الدَّرَجَةَ وَ الْوَسِيلَةَ وَ الرِّفْعَةَ وَ الْفَضِيلَةَ ، اللَّهُمَّ شَرِّفْ فِي الْقِيَامَةِ مَقَامَهُ ، وَ عَظِّمْ بُنْيَانَهُ ، وَ أَعْلِ دَرَجَتَهُ ، وَ تَقَبَّلْ شَفَاعَتَهُ فِي أُمَّتِهِ ، وَ أَعْطِهِ سُؤْلَهُ ، وَ ارْفَعْهُ فِي الْفَضِيلَةِ إِلَى غَايَتِهَا ،اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ أَئِمَّةِ الْهُدَى وَ مَصَابِيحِ الدُّجَى ، وَ أُمَنَائِكَ فِي خَلْقِكَ ، وَ أَصْفِيَائِكَ مِنْ عِبَادِكَ ، وَ حُجَجِكَ فِي أَرْضِكَ ، وَ مَنَارِكَ فِي بِلَادِكَ ، الصَّابِرِينَ عَلَى بَلَائِكَ ، الطَّالِبِينَ رِضَاكَ ، الْمُوفِينَ بِوَعْدِكَ ، غَيْرِ شَاكِّينَ فِيكَ ، وَ لَا جَاحِدِينَ عِبَادَتَكَ وَ أَوْلِيَاءَكَ ، وَ سَلَائِلِ أَوْلِيَائِكَ ، وَ خُزَّانِ عِلْمِكَ ، الَّذِينَ جَعَلْتَهُمْ مَفَاتِيحَ الْهُدَى ، وَ نُورَ مَصَابِيحِ الدُّجَى صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِمْ وَ رَحْمَتُكَ وَ رِضْوَانُكَ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ عَلَى مَنَارِكَ فِي عِبَادِكَ ، الدَّاعِي إِلَيْكَ بِإِذْنِكَ ، الْقَائِمِ بِأَمْرِكَ ، الْمُؤَدِّي عَنْ رَسُولِكَ عَلَيْهِ وَ آلِهِ السَّلَامُ ، اللَّهُمَّ إِذَا أَظْهَرْتَهُ فَأَنْجِزْ لَهُ مَا وَعَدْتَهُ ، وَ سُقْ إِلَيْهِ أَصْحَابَهُ ، وَ انْصُرْهُ وَ قَوِّ نَاصِرِيهِ ، وَ بَلِّغْهُ أَفْضَلَ أَمَلِهِ ، وَ أَعْطِهِ سُؤْلَهُ ، وَ جَدِّدْ بِهِ عَنْ مُحَمَّدٍ وَ أَهْلِ بَيْتِهِ بَعْدَ الذُّلِّ الَّذِي قَدْ نَزَلَ بِهِمْ بَعْدَ نَبِيِّكَ ، فَصَارُوا مَقْتُولِينَ مَطْرُودِينَ مُشَرَّدِينَ خَائِفِينَ غَيْرَ آمِنِينَ ، لَقُوا فِي جَنْبِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِكَ وَ طَاعَتِكَ الْأَذَى وَ التَّكْذِيبَ ، فَصَبَرُوا عَلَى مَا أَصَابَهُمْ فِيكَ ، رَاضِينَ بِذَلِكَ ، مُسْلِمِينَ لَكَ فِي جَمِيعِ مَا وَرَدَ عَلَيْهِمْ وَ مَا يَرِدُ إِلَيْهِمْ ، اللَّهُمَّ عَجِّلْ فَرَجَ قَائِمِهِمْ بِأَمْرِكَ ، وَ انْصُرْهُ وَ انْصُرْ بِهِ دِينَكَ الَّذِي غُيِّرَ وَ بُدِّلَ ، وَ جَدِّدْ بِهِ مَا امْتَحَى مِنْهُ وَ بُدِّلَ بَعْدَ نَبِيِّكَ صلَّی اللهُ عَلَیهِ وَآلِهِ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى جَمِيعِ النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ ، الَّذِينَ بَلَغُوا عَنْكَ الْهُدَى ، وَ اعْتَقَدُوا لَكَ الْمَوَاثِيقَ بِالطَّاعَةِ ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِمْ وَ عَلَى أَرْوَاحِهِمْ وَ أَجْسَادِهِمْ ، وَ السَّلَامُ عَلَيْهِمْ وَ رَحْمَةُ اللهِ وَ بَرَكَاتُهُ ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ عَلَى مَلَائِكَتِكَ الْمُقَرَّبِينَ ، وَ أُولِي الْعَزْمِ مِنْ أَنْبِيَائِكَ الْمُرْسَلِينَ ، وَ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ أَجْمَعِينَ ، وَ أَعْطِنِي سُؤْلِي فِي دُنْيَايَ وَ آخِرَتِي ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ كُلَّمَا دَعَوْتُكَ لِنَفْسِي لِعَاجِلِ الدُّنْيَا وَ آجِلِ الْآخِرَةِ ، فَأَعْطِهِ جَمِيعَ أَهْلِي وَ إِخْوَانِي فِيكَ ، وَ جَمِيعَ شِيعَةِ آلِ مُحَمَّدٍ ، الْمُسْتَضْعَفِينَ فِي أَرْضِكَ بَيْنَ عِبَادِكَ ، الْخَائِفِينَ مِنْكَ ، الَّذِينَ صَبَرُوا عَلَى الْأَذَى وَ التَّكْذِيبِ فِيكَ وَ فِي رَسُولِكَ وَ أَهْلِ بَيْتِهِ عَلَیهِمُ السَّلامُ ، أَفْضَلَ مَا يَأْمَلُونَ ، وَ اكْفِهِمْ مَا أَهَمَّهُمْ ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، اللَّهُمَّ اجْزِهِمْ عَنَّا جَنَّاتِ النَّعِيمِ ، وَ اجْمَعْ بَيْنَنَا وَ بَيْنَهُمْ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ".

در دعایی دیگر، بخش ذیل نیز بیان شده است:

"اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ تَوْفِيقَ أَهْلِ الْهُدَى ، وَ أَعْمَالَ أَهْلِ التَّقْوَى ، وَ مُنَاصَحَةَ أَهْلِ التَّوْبَةِ ، وَ عَزْمَ أَهْلِ الصَّبْرِ ، وَ حَذَرَ أَهْلِ الْخَشْيَةِ ، وَ طَلَبَ أَهْلِ الرَّغْبَةِ ، وَ عِرْفَانَ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَ فِقْهَ أَهْلِ الْوَرَعِ ، حَتَّى أَخَافَكَ اللَّهُمَّ مَخَافَةً تَحْجُزُنِي عَنْ مَعَاصِيكَ ، وَ حَتَّى أَعْمَلَ بِطَاعَتِكَ عَمَلًا أَسْتَحِقُّ بِهِ كَرِيمَ كَرَامَتِكَ ، وَ حَتَّى أُنَاصِحَكَ فِي التَّوْبَةِ خَوْفاً لَكَ ، وَ حَتَّى أُخْلِصَ لَكَ فِي النَّصِيحَةِ حُبّاً لَكَ ، وَ حَتَّى أَتَوَكَّلَ عَلَيْكَ فِي الْأُمُورِ كُلِّهَا بِحُسْنِ ظَنِّي بِكَ ، سُبْحَانَ خَالِقِ النُّورِ ، سُبْحَانَ اللهِ وَ بِحَمْدِهِ ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، وَ تَفَضَّلْ عَلَيَّ فِي أُمُورِي كُلِّهَا بِمَا لَا يَمْلِكُهُ غَيْرُكَ ، وَ لَا يَقِفُ عَلَيْهِ سِوَاكَ ، وَ اسْمَعْ نِدَائِي ، وَ أَجِبْ دُعَائِي ، وَ اجْعَلْهُ مِنْ شَأْنِكَ ، فَإِنَّهُ عَلَيْكَ يَسِيرٌ ، وَ هُوَ عِنْدِي عَظِيمٌ ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ".[37]

 

برگرفته از کتاب "همراه با ماه شعبان" ص 291 : آقای مهندس امین اوحدی

 


[1] - ربیع الاسابیع ، ص180-181

[2] - ربیع الاسابیع ، ص181 به نقل از جمال الاسبوع

[3] - ربیع الاسابیع ، ص181

[4] - من‏لايحضره‏الفقيه، ج 1، ص552

[5] - ثواب الأعمال ، ص40

[6] - کافی ،ج3،ص467

[7] - مستدرك‏الوسائل، ج6 ، ص224 به نقل از فقه الرّضا

[8] - من‏لايحضره‏الفقيه، ج 1، ص553

[9] - من‏لايحضره‏الفقيه، ج 1، ص554

[10] - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج‏2، ص180-181

[11] - وسائل‏الشيعة ،ج8 ، ص56 به نقل از احتجاج

[12] - بحارالأنوار ،ج97،ص84-85 به نقل از امالی صدوق

[13] - من‏لايحضره‏الفقيه، ج 1، ص552

[14] - وسائل‏الشيعة ، ج 8 ، ص53 به نقل از کتاب المقنِع

[15] - مستدرك‏الوسائل، ج6 ، ص223- 224 بن نقل از جعفریات/روایت مشابه: مستدرك‏الوسائل، ج6 ، ص226- 227 به نقل از نوادر راوندی

[16] - بحارالأنوار، ج100 ،ص137-138/مستدرك‏الوسائل، ج6، ص232- 233

[17] - کافی ،ج3،ص465-466

[18] - ربیع الاسابیع ، ص193

[19] - کافی ،ج3،ص465

[20] - من‏لايحضره‏الفقيه، ج 1 ،ص553- 554

[21] - من‏لايحضره‏الفقيه، ج 1 ،ص553

[22] - تهذیب الأحكام ،ج3 ،ص187

[23] - وسائل‏الشيعة، ج8، ص53 به نقل از کتاب مقنع

[24] - من‏لايحضره‏الفقيه، ج 1، ص553

[25] - وسائل‏الشيعة ،ج 8 ،ص 60 به نقل از کافی

[26] - وسائل‏الشيعة ،ج 8 ،ص60- 61

[27] - سراج القبور ، فصل11

[28] - فوز اکبر،ص203

[29] - توجّه: خواندن ادعیه واذکاری که در سجده­ی دوم هر رکعت، یا در سجده­ی آخر نماز، یا در بعد از نماز توصیه شده است، جهت بالابردن ثواب نماز جعفر طیّار است  و خواندن این ادعیه یا اذکار الزامی نیست.

[30] - احتمالاً این ذکر در سجده­ی دوم هر رکعت و بعد از گفتن تسبیحات خوانده می­شود.

[31] - مستدرك‏الوسائل، ج 6 ،ص230

[32] - کافی ،ج3،ص467

[33] - مستدرك‏الوسائل، ج 6 ،ص228- 229 به نقل از جمال الاسبوع

[34] - مستدرك‏الوسائل، ج6 ،ص232- 233 به نقل از مصباح المتهجد و جمال الاسبوع

[35] - یک مدّ حدودا 750 گرم گندم ، جو و ... است.

[36] - مصباح‏المتهجّد، ص330-331

[37] - بحارالأنوار، ج 91 ،ص195-199 به نقل از جمال الاسبوع

 

 

برگرفته از کتاب "همراه با ماه شعبان" ص 291 : آقای مهندس امین اوحدی

نظرات  

 
#1 حمید 08 خرداد 1392 ساعت 19:07
با سلام
با سپاس فراوان خیلی استفاده کردم
نقل قول
 
 
#2 حمیدرضا 04 مرداد 1392 ساعت 02:44
سلام واقعا ممنون
انشاءالله سربلند باشید
نقل قول
 
 
#3 نجمه 04 مهر 1392 ساعت 11:17
با سلام .تشکر از مطالب درج شده. موفق باشید
نقل قول
 
 
#4 شهناز 27 بهمن 1392 ساعت 11:53
سلام خیلی از لطفتون ممنون خیلی عالی و مفبد بود مرسی
نقل قول
 
 
#5 محمد ش.ش 13 مرداد 1393 ساعت 08:12
با سلام مطالب ذکر شده بسیار خوب بود وکسانی که این نماز را بخوانند تاثیر شگرفی در زندگیشان تجربه خواند کرد التماس
از یک بنده ناچیز
نقل قول
 

افزودن نظر


نظر شما پس از تایید نمایش داده می شود.
لطفا نظر خود را فقط در رابطه با موضوع بالا ارائه دهید.